أولا: تعريف الموهبة:
هي المقدرة على عمل شيء غير عادي .. لذا يتميز الطفل عن باقي الأطفال .. وتحتاج الموهبة لمن يكتشفها.
ثانيا: اكتشاف الموهبة:
تكتشف بواسطة ثلاث طرق .. والمعلم هو الطرف الأساسي فيها:
1- عن طريق المعلم والملاحظة:
• أن يكون المعلم قوي الملاحظة أثناء الدرس وفي تعامله مع التلاميذ في المواقف المختلفة أثناء الرحلات والمسابقات والحفلات
2- المعلم والأنشطة
• أن يقوم المعلم بإعداد أنشطة مختلفة يشترك فيها عدد كبير من التلاميذ كالتمثيل والموسيقى وفرق الترنيم وأثناء ذلك يكتشف المعلم الأطفال الموهوبين
3- المعلم وعلاقته بالوالدين
• لهذه العلاقة الأثر الواضح عل اكتشاف موهبة الطفل فلابد للمعلم معرفة آراء الوالدين ومدرسين الفصل وعن طريق الترابط في العلاقة بين المدرس وهذه الأطراف يمكن اكتشاف الموهبة وتنميتها
ثالثا: أنواع المواهب
1- المواهب الموسيقية:
اشهر العازفين تعلموا الموسيقى في سن مبكرة لذا شجع تلاميذك على هذه الموهبة
2- المواهب الابتكارية:
شجعهم لابتكار شيء صغير (من الكرتون – اركت – الرسم على الزجاج – عرائس ورقية)
3- المواهب التمثيلية:
لابد من تشجيع الأطفال وذلك بعمل التمثيليات المتكررة لكي ما تكتشف المواهب
4- المواهب الدراسية:
القدرات العقلية (الحفظ) حفظ جزء من كلمة الله (مزمور) أو تنمية الكتابة عند الطفل قصة ومقال عن (الإيمان أو التبرير)
5- مواهب الترانيم:
عند تشجيع التلاميذ لموهبة الترانيم نخلق جيل جديد من المرنمين مثل ناصف صبحي – صفاء صبحي وغيرهم.
6- مواهب الرسم:
يمكن للمعلم أن يكتشف هذه الموهبة عن طريق عمل مسابقة للرسم وجمع أفضل الصور ثم تنميتها.
7- مواهب الخط والكتابة:
موهبة هامة وأنت كمعلم محتاج إليها في مدارس الأحد مثل كتابة الآيات والإعلانات لذا شجع تلاميذك على ذلك
رابعا: هوايات يمكن أن تتحول إلى مواهب
1- هوايات تربوية:
يكتسب فيها الطفل معلومات فضلا عن المهارات الخاصة مثل قرأه الكتب والقصص – ودراسة البيئة من حوله
2- هوايات حرفية:
مثل أعمال النجارة والكهرباء وأشغال الإبرة والطهي والتصوير وعمل التماثيل
3- هوايات الجمع:
مثل جمع العملات جمع الكتب المفيدة – جمع الأصداف وعمل العرائس – جمع طوابع البريد.
4- هوايات متعلقة بالخدمات:
خدمات اجتماعية مثل النظافة – التنظيم والترتيب- توصيل المتقدمين في السن إلى أماكنهم.
5- هوايات رياضة:
مثل مباريات القدم – السله – البنج – الشطرنج …. إلخ
خامسا: تنمية الموهبة
1- إتاحة الفرصة:
لابد من إتاحة الفرصة كيما تظهر الموهبة – مثال: في الموسيقى العزف على الآلة في مدارس الأحد
2- التشجيع المستمر:
لابد من التشجيع وخاصة أمام الوالدين والآخرين
3- تخصيص فترات تدريبية:
وان لم تكن أنت فلابد من دعوة متخصصين – وتشجيع الأطفال لحضور الدورات التدريبية والمؤتمرات التخصصية
4- الإرشاد المستمر:
للوصول إلى أفضل مستوى – فتذكر أنك المثل الأعلى للطفل.
5- الصلاة المستمرة:
اعتبرها مسئولية أن تصلي لأجل الطلاب الموهوبين ثم اخبرهم انك تصلي لأجلهم